ملخص كتاب كليلة ودمنة

ملخص كتاب كليلة ودمنة

يعتبر كتاب كليلة ودمنة الذي ألفه الفيلسوف الهندي بيدبا وترجمه إلى العربية عبد الله بن المقفع من أبرز المؤلفات في تاريخ الأدب العربي والتراث، يعتمد هذا الكتاب بشكل رئيسي على استخدام الرموز وعدم المباشرة في التعبير عن المعاني المقصودة.

وقد تناول العديد من الباحثين والنقاد هذا العمل بالدراسة والتحليل مشيرين إلى نقاط متنوعة فيه، في هذا المقال نقدم لكم ملخصاً مختصراً لهذا الكتاب، لذا تابعوا معنا السطور التالية بالتفصيل.

كتاب كليلة ودمنة

يضم كتاب كليلة ودمنة مجموعة من القصص والروايات التي تروى على لسان الحيوانات ويحتوي على خمسة عشر باباً، ألف في البداية باللغة الهندية ثم ترجم إلى الفهلوية وقام عبد الله بن المقفع بنقله إلى اللغة العربية مع إجراء العديد من التعديلات والإضافات.

تحوي هذه الحكايات حكماً وأمثالاً ورموزاً فلسفية وتاريخية متعددة، بالإضافة إلى رسالة مهمة أراد ابن المقفع تبليغها مما يترك للقارئ حرية تأويل هذه الرموز وفهم ما بين السطور وما ورائها، فيما يلي ملخص نقدم لكم تلخيص بسيط لبعض أبواب هذا الكتاب بترتيب مختلف.

ملخص كتاب كليلة ودمنة

يتميز كتاب كليلة ودمنة بأنه من الكتب الكلاسيكية المشهورة لما يضم من حكايات من التراث الشعبي، وفيما يلي سوف نقدم لكم ملخص لبعض الحكايات التي جاءت في هذا الكتاب:

 المقدمات

يحتوي هذا الكتاب على أربع مقدمات كل واحدة منها تمثل عملاً مستقلاً، وفيما يلي سوف نتعرف عليهم:

المقدمة الأولى، تسلط الضوء على العوامل والظروف السياسية والثقافية التي أدت إلى تأليف الكتاب، بالإضافة إلى الدوافع الشخصية للمؤلف وقد كتبها علي بن الشاه الفارسي.

المقدمة الثانية، تتناول رحلة الطبيب برزويه إلى الهند وكيف حصل على نسخة من الكتاب بالإضافة إلى مجموعة من الكتب الأخرى.

المقدمة الثالثة تتحدث عن سيرة الطبيب برزويه تكريماً له وتخليداً لذكرى إنجازاته.

المقدمة الرابعة، وضع ابن المقفع المقدمة الرابعة التي تناول فيها العناصر الرئيسية في الخطاب وهي المرسل والرسالة والمتلقي موضحاً كل عنصر بأسلوبه الفريد ثم يتناول الهدف الذي يعتقد أن المؤلف يسعى لتحقيقه من خلال هذا الكتاب، بعد ذلك يشير إلى الأسلوب الذي اتبعه المؤلف في الكتابة، منبهاً القارئ إلى أهمية الانتباه للدلالات العميقة.

ملخص باب الأسد والثور

يسرد المؤلف في هذا النص قصة المحتال (دمنة) وكيف تمكن من قطع العلاقة بين المحبين (الأسد والثور) وكيف حولت صداقتهما إلى عداوة وما أصاب الثور من أضرار كبيرة بسبب ذلك.

كما يبرز الأخطاء التي وقع فيها الملك في اختيار من يحيطون به ومن يثق بهم، بالإضافة إلى استماعه للمنافقين والمحتالين، ومن خلال هذه القصة أراد المؤلف الإشارة إلى المؤامرات والمكائد التي تُنسج في الحياة بشكل عام وفي بلاط الملوك بشكل خاص.

ملخص باب الفحص عن أمر دمنة

يتناول هذا الفصل قصة (دمنة) ومحاكمته والعقوبة التي تلقاها نتيجة لإفساده العلاقة الودية والمحبة التي كانت تربط الثور بالأسد من خلال الغيبة والوشايات، وفي ذلك دلالة على قيمة أخلاقية وحكمة مفادها أن (الباطل له وقت لكنه لا يدوم أما الحق فهو باقٍ).

ملخص باب البوم والغربان

يتركز هذا الفصل بشكل اساسي على السياسة الخارجية والعلاقات بين الملوك وعامة الشعب، ويتناول بشكل خاص الحروب التي قد تنشب بينهم، لذلك يسعى الكاتب من خلال روايته لقصة البوم والغربان إلى تسليط الضوء على أهمية الحيلة في السياسة وطرق التعامل بحذر شديد مع الأعداء.

ملخص باب الناسك وابن عرس

تحكي هذه القصة عن ناسك في قديم الزمان كان يعيش في الغابة ومعه شخص يدعى ابن عرس، حيث كان هذا الناسك يعتقد أن ابن عرس وفِيّ له، لكنه في النهاية إستطاع أن يكتشف خيانته، القصة تركز على أهمية الحذر وعدم الثقة العمياء في أي شخص.

ملخص باب الجرذ والسنور

يُحكى في هذا الباب أنّ جرذًا اسمه (فريدون) جاور سنورًا يدعى (روميّ) في المسكن، وكان الأول يحتاط عند خروجه من جحره مخافة أن يلتهمه الأخير، وعندما كان (فريدون) يخرج ذات يوم لطلب طعامه لمح (روميّ) محبوسًا في شباك أحد الصّيادين.

ثم التفت ليرى بومة كانت واقفة على إحدى الأشجار تريد الانقضاض عليه، فلم يجد بدًّا من مساعدة وتخليصه من أسره، لينجو الاثنان بحياتهما، فجعل الجرذ يقضم الشّباك.

وما إن انتهى من تحرير السّنور قدم الصّياد فسارع الاثنان في الاختباء بين الأحجار وخلف الأشجار، ونجا بحياتهما، بعد ذلك عرض السّنور على الجرذ مصاحبته لما أظهره من حسن نية، ولكن الأخير رفض تلك الصّحبة، لما فيها من خطر عليه.

وهنا تكمن الحكمة التي تقول من صالح عدوّه وعدوّه صالحه من أجل التّغلب على عدوّ لكليهما يتربّص بهما.

ملخص باب الطائر فنزة والملك

يحكي لنا (بيدبا) قصة الملك وفنزة، إذا زعموا أنّ هناك ملكًا كان يملك طائرًا اسمه (فنزة)، و كان له عصفور صغير هو ابنه، وكان الاثنان يغردان بأجمل ما يُنطَق به، فأحبّهما الملك حبًا شديدًا وأكرمهما.

وعندما وضعت زوجة الملك مولوداً صار (فنزة) يطير إلى مناطق بعيدة ويجلب له فاكهة غريبة يقتسمها معه وعصفوره الصّغير حتى كبر الاثنان بسرعة، وذات يوم عاد (فنزة) من رحلته فوجد أنّ ابن الملك قد قتل صغيره والسبب في ذلك أنه رأى ما لا يعجبه منه.

فوثب عليه فنزة وفقأ عينه وطار بعيدًا إلى شرفة القصر، فلمّا بلغ الملك أمر ابنه وابن (فنزة) أراد أن يعطيه الأمان حتى إذا صار فنزة بين يديه أهلكه، لكن (فنزة) تفطّن لحيلة الملك ورفض أن يعيد علاقته معه إلى سالف عصرها، ورأى أن يطير بعيدًا عن ذلك القصر و ينجو لنفسه من انتقام الملك.

وهنا تكمن حكمة عظيمة ألا وهي ارتياب أهل الضّغائن بعضهم من بعض، وعدم وثوق كلّ منهما في الآخر عندما يكون هناك وِتر قديم و حقد دفين بينهما.

ملخص باب الأسد و ابن آوى النّاسك

يحكى أنّ ابن آوى كان ناسكًا زاهدًا، حتى ذاع صيته وبلغ خبره الأسد ملك الغابة، فأمر آوى أن يحضر بين يديه، ففعل. و ما إن مثَل بين يديه أُعجبَ به وبرزانته، فدعاه أن يصبح من أعوانه، فقبل ابن آوى بذلك بشرط واحد، وهو أن يتأكدّ و يتروّى في الحكم عليه، إذا بلغه في يوم من الأيام ما يسوؤه منّه، فوعده الملك بذلك.

ولمّا رأى أعوان الأسد أنّ ملكهم جعل ابن آوى موضع الاهتمام و الرّعاية، حسدوه على ذلك، وأجمعوا أن يكيدوا له، واتفقوا على أن يوقعوا بينه و بين الأسد حتى يُهلكه.

ثم اجتمعوا على سرقة طعام الأسد ومن ثم وضعه في جحر ابن آوى، حتى إذا طلب الملك الطعام ولم يجده أشرنا عليه بتفتيش بيت ابن آوى، فإذا وجده تيقنّ أنّه قد سرقه، فيعاقبه.

ففعلوا ذلك وانطلت تلك الحيلة على الأسد الذي أمر بقتل ابن آوى، ولكن أمّ الملك أشارت على ابنها بالتّريث، فلمّا كان ذلك تأكدّ الأسد من براءة ابن آوى زمن ثم زاد من تكريمه و إعلاء مقامه.

وهنا تكمن الحكمة بأنه يجب على الحاكم التريث قبل إصدار الحكم، كما يجب التحري جيدا قبل معاقبة شخص برئ.

ملخص باب الأسوار واللبؤة والشّعهر

زعموا قديما أنّ لبؤة خرجت للصّيد وتركت خلفها شبليها الصّغيرين، فمرّ بجانبهما شخص يدعى أسوار (و هو قائد الحرب) فقتلهما، و صنع من جلديهما حقيبة.

ولمّا رجعت اللبؤة ورأت ما حدث بشبليها، طارت اضطربت، وأنشأت تصيح وتنتحب حتى خرج إليها شعهر هو جارها (والشّعهر من جنس بنات آوى)، فسألها عن ما اصابها فأخبرته مالذي حل بها.

فقال لها أنّ الذي تبكي بسببه قد ألحقته من قبل بالحيوانات التي تصطادها في كل مرّة، وقد خلفتي بسببه قلوب كسيرة، وأفئدة جريحة، فما هذه النّازلة التي نزلت بها إلا ثمرة عملك.

فلمّا سمعت اللبؤة هذا الكلام اعتزلت أكل اللّحم، واستبدلته بأكل الأثمار والحشيش، وكرّست حياتها للنّسك و العبادة، وهنا تكون الحكمة فيه يجب على الشخص أن يعفو ويصفح مع قدرته على إلحاق الضّرر بغيره.

ملخص باب ايلاذ والبراهمة

إذ زعموا أنّه كان هناك ملك يُدعى ايلاذ ذات ليلة رأى منامًا مفزعًا فقام من نومه مرعوبًا، ثم أرسل في طلب البراهمة ليحضروا، وهم أهل التّفسير والتّأويل.

فلمّا قصّ عليهم ما رأى في منامه أجمعوا أن يخبرونه بتأويل خاطئ لرؤياه، يكون وحثوه على قتل أحبّائه وأقربائه لقيام وإستمرار ملكه وحياته.

وما إن أخبروه بذلك اسودّت الدّنيا بين عينيه، وضاقت به الأرض على وسعها، حتى ذهب إلى (كاباريون) الحكيم من أجل التّحقق من صدق تأويل البراهمة، فأخبره الحكيم بتفسير آخر.

وما لبث أن اكتشف (ايلاذ) كذب البراهمة وكيدهم له ولعائلته، قتلهم وضمن بذلك حفظ عائلته، ودوام ملكه.

ملخص باب الحيّة والقرد والببر والصائغ

زعموا أنّه كان هناك صائغًا وحيّةً وقردًا وببرا (و هو النّمر) قد قعوا في حفرة، فمرّ بهم سائحٌ لمدينتهم ورآهم على حالتهم تلك فرثا لهم، ومن ثم مدّ إليهم حبلًا، فأنقذ الحيّة والقرد والببر، الذين نصحوه بأن يعرض عن نجدة الصّائغ لأنّه شخص جاحد، وناكر للمعروف.

فأعرض عن كلامهم وانقذه من الحفرة، ومضى كلّ منهم في سبيله وقد وعدًا السّائح أن يكرموه إذا حلّ بمدينتهم مرّةً أخرى، وذات مرة عرض على السّائح أمر ما في تلك المدينة، فقصد القرد، فأكرمه بفاكهة، ثمّ قصد الببر فقتل ابنة الملك وأهداه حليّها دون أن يعلم السّائح عن ذلك شيئًا.

ثم نزل السّائح ضيفًا على الصّائغ فرأى الصائغ حلي إبنة الملك فعرفها لانه هو من صنعها لها، فنهض مسرعًا وأخبر الملك الذي ما لبث أن أرسل جنده ليقتادوا السّائح إلى السّجن.

وصادف أنّ الحيّة قد سمعت بكاء السّائح فاتّفقت معه أن تلدغ ابن الملك، فإذا انقطع الأمل من شفاءه، أعطت السّائح ورقة فيها دواءٌ إبن الملك من السم.

وأرسلت إليهم جنيّة من صاحباتها تخبرهم أنّ إكسيره عند السّائح المسجون ظلماً، ففعلت ما قد اتّفقت مع السّائح عليه، وقد تمّ لها ما أرادت، لمّا برئ ابن الملك سأل الملك السّائح عن الحقيقة فأخبره بها، فأمر الملك بالصّائغ أن يُصلب، وهنا تكون العبرة بأنه لا يجب على أحد أن مثل يصنع المعروف في غير موضعه ثم ينتظر الثّناء والشّكر.

إطلع على: ملخص كتاب أبي الذي أكره

مؤلف الكتاب

قام الفيلسوف الهندي بيدبا بكتابة كتاب كليلة ودمنة باللغة السنسكريتية وهي عبارة عن لغة قديمة في الهند للملك دبشليم وأطلق عليه اسم بينج تنترا الذي يعني الأقسام الخمسة، وتعني كلمة بيدبا في السنسكريتية الرجل الحكيم أو العاقل.

بعد ذلك تم ترجمة الكتاب إلى اللغة الفارسية القديمة المعروفة بفهلوي على يد الطبيب الفارسي بارذويه الذي تم تكليفه بذلك من قبل كسرى أنوشيروان حاكم فارس، الذي ارسل بارذويه إلى الهند لترجمة الكتاب بعد أن سمع عن محتواه وأهميته.

إقرأ ايضا: ملخص كتاب طوق الحمامة

إقرأ ايضا: ملخص كتاب التداول في المنطقة

إقرأ ايضا: ملخص كتاب كيف تقول لا

خصائص ومميزات كليلة ودمنة

يتميز هذا الكتاب بمجموعة من الخصائص الفريدة التي جعلته من أفضل وأبرز الكتب التي كانت السبب في انتشاره بشكل كبير، ومن أبرزها ما هو على الجانب التالي:

  • اعتماد أسلوب السرد القصصي: يتكون كليلة ودمنة من مجموعة من القصص المتتابعة.
  • استخدام الحيوانات والطيور كشخصيات رئيسية: تتميز القصص باستعمال الحيوانات والطيور كشخصيات رئيسية مما يميزها عن باقي القصص.
  • بساطة ورشاقة اللغة: تتمتع لغة قصص كليلة ودمنة بالسهولة والوضوح، حيث تعتمد على الحوار مما يجعلها ممتعة للقارئ.
  • تحوي للكثير من الحِكم والأمثال: حيث تتميز القصص بوفرتها من الأمثال والحِكم التي تفيد القارئ ويمكن تطبيقها على واقعه وتجربته.
  • التشديد على الفضائل والأخلاق: تضمنت القصص العديد من الفضائل مثل الكرم والصدق والوفاء والشجاعة مع دعوة لاتباعها وذم الرذائل والصفات السيئة.

إطلع على: ملخص كتاب التفكير السريع والبطئ

اقتباسات من كتاب كليلة ودمنة

إليك بعض الإقتباسات الرائعة التي كتبها مؤلف هذا الكتاب والتي تلخص حكمه الجميلة:

  • إن هناك ثلاثة أشياء تعزز الألفة بين الإخوة وتزيد من تواصلهم وهي تبادل الطعام وزيارة بعضهم البعض أثناء السفر، بالإضافة إلى التعرف على الأهل والأقارب.
  • يعيش القانع الراضي في أمان واطمئنان وراحة بينما الشخص المتعجل والطماع لا يعيش إلا في تعب وجهد وخوف وقد أدرك العاقل أنه لا ينبغي له أن يسرع نحو العذاب والعقوبة، خاصةً إذا كان يتعلق بعذاب قد يشعر بالندم عليه.
  • لا يجب أن يشعر بالحزن أبداً شخصان: المجتهد في فعل الخير والذي لم يرتكب خطيئة على الإطلاق.

إطلع على: ملخص كتاب فن التعامل مع الناس

اسئلة شائعة

ماذا تعرف عن كتاب كليلة ودمنة ملخص؟

كليلة ودمنة هو عمل معروف يُعتبر أسطورة تسجل ضمن إبداعات الأدب العربي والعالمي، وقد كتب على لسان الحيوانات، رغم تباين آراء العلماء حول أصل هذا الكتاب إلا أن جميع الباحثين يتفقون على أنه من أصل هندي، انتشر الكتاب في المجتمعات المختلفة وثرى الأدب العالمي وتمت ترجمته إلى العديد من اللغات.

ما هي الفكرة العامة لقصة كليلة ودمنة؟

يعتبر هذا الكتاب من أبرز الأعمال الأدبية والأخلاقية التي حققت انتشاراً واسعاً في جميع أنحاء العالم، حيث تم ترجمته إلى عدة لغات، تسعى الحكايات والقصص الموجودة فيه إلى تهذيب الأخلاق وتحسين أوضاع المجتمع.

كما تقدم نصائح للطبقة الحاكمة قبل العامة، باعتبارهم المسؤولين عن إدارة الأمور حول كيفية التصرف والمعاملة بما يضمن استقامة شؤون دولتهم.

في ختام موضوعنا اليوم، يعتبر كتاب كليلة ودمنة من أبرز الأعمال الأدبية العربية الشرقية وهو عمل كلاسيكي يركز على تقديم نصائح أخلاقية تظل سارية على مر الزمن وتغيراته، وقد ألفه الفيلسوف الهندي بيدبا، نأمل أن ينال هذا الموضوع اعجابكم وافادكم دمت بخير.

 

 

 

 

 

 

هند على

هند على صانع محتوى لديه شغف كبير بالقراءة والاطلاع على الكتب القيمة ومن ثم تلخيصها بشكل متقن وبأسلوب بسيط وقوى حتى يسهل على القارئ الوصول إلى المعلومة، أملك خبرة ٧ سنوات في الكتابة والتحرير  وتلخيص الكتب ولكن مازلت اتطلع إلى المزيد  من الخبرة في صناعة المحتوى.

صوتك مهم، أضف تعليقًا يفتح لنا آفاقًا جديدة

لن يتم نشر بريدك * تعني إلزامي

Scroll to Top