ملخص كتاب قضايا الشعر المعاصر تُعيد فيه الكاتبة صياغة العديد من القواعد التي وضعتها بداية من مسيرتها النقدية والبحث في جذور الشعر العربي وتنقل أفكار “عبد الكريم الدجيلي” الذي ذكرها في كتابه “البند في الأدب العربي تاريخه ونصوصه”، وأيضاً وجدت بعض القصائد “لابن دريد”، والكاتبة تتوافق مع الباقلاني الرفض لبعض الأسباب هي: أن “ابن دريد” حطم استقلال البيت لاستعماله التضمين والخروج عن قانون الأشطر للقصيدة الواحدة ونبذا القافية نبذاً تاماً.
نبذة عن الكتاب
كتاب قضايا الشعر المعاصر من أهم وأفضل الكتب النقدية في الأدب العربي الحديث، حيث تناولت الكاتبة بعض القضايا المتعلقة بالشعر المعاصر مثل: “قضية اللغة الشعرية، قضية الشعر الحر، قضية الصورة الشعرية، وقضية الرمزية في الشعر”، كما تناولت الكاتبة بعض القضايا الأخرى بأسلوب نقدي مستندة في معرفتها الكبيرة للأدب العربي الحديث والقديم.
ننصحك بقراءة: ملخص كتاب العمدة لابن رشيق القيرواني
كان للكتاب تأثيراً كبيراً على الشعر العربي الحديث، حيث ساهم في المفاهيم النقدية الجديدة وتوجيه مسار الشعر إلى آفاق جديدة، لذلك سوف نوضح القضايا التي تم ذكرها في الكتاب وهي:
قضية الشعر الحر
ذكرت الكاتبة في هذا الفصل قضية الشعر الحر، وهي من أهم القضايا التي شغلت بال النقاد والشعراء في العصر الحديث، وتناولت القضية من عدة جوانب، حيث تحدثت عن أسباب ظهورها في الشعر، وأسباب نشأة الشعر الحر، وموقف النقاد منه، وخصائصه الفنية.
قضية اللغة الشعرية
تناولت نازك في هذا الفصل قضية اللغة الشعرية وهي من أهم القضايا في الشعر المعاصر، وتحدثت عن أهميتها وأنواعها وخصائصها، وموقف الشعراء والنقاد منها.
قضية الصورة الشعرية
تناولت في هذا الفصل قضية الصورة الشعرية، وهي من أهم العناصر الأساسية للشعر العربي الحديث، حيث تحدثت عن أهميتها ووظائفها وأنواعها وموقف الشعراء والنقاد منها.
قضية الرمزية في الشعر
تناولت الكاتبة في فصل قضية الرمزية في الشعر، وتعتبر من أهم الاتجاهات الشعرية الحديثة، وتحدثت عن نشأتها وأسباب ظهورها، وخصائصها الفنية، وأيضاً موقف النقاد منها.
قضية التراث الشعري
تناولت نازك في فصل قضية التراث الشعري وهي من أهم القضايا في الشعر المعاصر، حيث تحدثت عن أهميتها وأنواعها، وأيضاً موقف الشعراء والنقاد منها.
اقرأ أيضاً: ملخص كتاب النقد الثقافي لعبد الله الغذامي
ملخص كتاب قضايا الشعر المعاصر
ترى نازك أن أعظم ما ذكر في الشعر الحر هو ما يعرف بالبند وأنه هو الشعر الحر نظراً للأسباب الآتية:
- لأنه شعر تفعيلة.
- لأن الأشطر فيه ليست متساوية الطول.
- لأن القافية غير موحدة.
بدايات الشعر الحر
تسعى الكاتبة لإيجاد العذر لنفسها، حينما لم تذكر في كتابها القصائد التي تم نشرها منذ 1932 معللة: عدم اطلاعها على هذه القصائد التي كتبها “لويس عوض، علي باكسير، محمد فريد، أبي حديد” وتتساءل هل نستطيع أن نحكم أن الشعر الحر بدأ في العراق عام 1921؟ أو أنه بدأ في مصر عام 1932؟، والحقيقة أننا لا نستطيع أن نحكم وأنه يوجد أربعة شروط يجب أن تتوفر لكي نعتبر القصيدة وهم:
- أن يكون الشخص واعياً وأن يستحدث بقصيدته لكي تكون مثيرة للجمهور
- أن يقدم الشاعر قصيدته مصحوبة بالثقة والجرأة وشارح الأساس التي تدعو له قصيدته.
- أن يثير الشاعر الصدى لدى القراء والنقاد.
- أن يستجيب الشعراء للدعوة ويبدأ في استخدام الألوان الجديدة والاستجابة، ويجب أن تكون على نطاق واسع من العالم العربي.
نرشح لك: ملخص كتاب إحياء علوم الدين
أن هذه الشروط انطلقت بها نازك الملائكة من قوانين تساعد اسبقيته للظهور بقصائد تفعيلية، حيث تقوم نازك بالرد على النقاط الذين زعموا أنها كانت تعلم بهذه القصائد لكنها تعمدت ألا تذكرها في كتابها، معللة: أن هذا الكلام سبب يرجع إلى أمرين أحدهما العروض العربية، وثانيهما قراءتها للشعر الإنجليزي.
الجذور الاجتماعية لحركة الشعر الحر
ذكرت نازك في كتابها عن الجذور الاجتماعية لحركة الشعر والتجديد، ويجب أن تفرض على عوامل اجتماعية داخلية وخارجية، لكن يوجد بعض المجتمعات التي تقف في وجه محاولات التجديد وتتركز في تفاصيل الشعر القديم وخصائص الشعر الحر في التالي:
النزوع إلى الواقع
تتيح الأوزان الحرة للشخص المعاصر الهروب من أجواء الرومانسية إلى أجواء حقيقية.
الحنين إلى الاستقلال
أن الشعر الحديث لا بد أن يثبت فرديته باختطاف شعر معاصر يضع فيه شخصيته الحديثة التي تتميز عن الشعر القديم، ويدل هذا أن الشعر الحر له جذور نفسية تفرضها، وحرقة الاستقلال تدفع الشاعر للبحث عن أعماق نفسه التي قد توجد فيها مواهب كامنة غير مستغلة وتعطيه شخصية متفردة ومتميزة عن غيره.
النفور من النموذج
تقصد الكاتبة بالنموذج هو إتخاذ شيء من وحدة ثابتة وتكرارها بدلاً من تنويعها وتغييرها وأن الشاعر المعاصر قد جاء باتجاهاته الحديثة ونظر فيها فوجد أنه يبيح له شكلاً مقيداً بنمط معين طبيعي، ويجب أن تتطلب هندسة الفكر في استيعاب الشكل.
الهروب من التناظر
تتحدث الكاتبة هنا عن الفن المعماري العربي وأوزان الخليل العروضية وتقول ولم يخطر ببالي أنني دعوت على إقامة الشعر على اشطر غير متساوية وأنا أدعو لتغيير نظام المباني.
إيثار المضمون
يتجه الشخص العربي المعاصر إلى تحقيق المضمون في الشكل وهذا نراه من العصر إلى الإنشاء والبناء، وأن الشكل والمضمون هم في أبحاث الفلسفة الحديثة ولا يمكن فصلهما عن بعض.
نقدم لك: ملخص كتاب كيف تمسك بزمام القوة
اقتباسات من كتاب قضايا الشعر المعاصر
من أهم ما ورد في كتاب قضايا الشعر المعاصر هو الآتي:
- “أقول كل هذا مع أن أغلب القواعد التي وضعتها عام 1926م ، مازالت جارية والشعراء يستعملونها في قصائدهم، وكل ماأحتاج الآن أن أضع الهوامش على ذلك القانون الأول، وأستثني منه بعض الحالات معتمدا على ثلاثة منابع : معرفتي للعروض العربي، واطلاعي المستمر على قصائد زملائي الشعراء واعتمادي على سمعي”.
- “لقد كانت هذه الحالة من الانكماش والرفض ردة الفعل الأولى التي لقيته حركة الشعر الحر حين انبثقت أول مرة في العراق ، فقد قابلها الأدباء والجمهور مقابلة غير مرحبة ورفضوا أن يتقبلوها وعدوها بدعة غرضها هدم الشعر العربي”.
- “يخطر ببالي أنني إنما دعوت … إلى إقامة الشعر على أشطر غير متساوية … لأنني أدعو أيضا إلى تغيير نظام المباني … وعندما استجاب كثير من شعراء العصر إلى دعوة الشعر الحر بدأ طراز المباني يتغير”.
- “وعلى هذا تكون سطوة الشعر الحر على الحياة العربية اليوم ، ناشئة على أننا نتأثر بطراز المباني التي نحيا فيها ، وهي مباني ثائرة على التناظر ثورة واضحة لكل ذي بصر”
- “هذا الديوان لون بسيط من “الخروج” على القواعد المألوفة. يلاحظ في قصائد مثل “جامعة الظلال” و”لنكن أصدقاء” و”مرثية يوم تافه” و”أغنية الهاوية” وسواها. وقد يحسن بي أن أؤكد للقارئ أنني لا أعد نفسي واحدة من المرهفين الذي تحدثت عنهم في الصفحات السابقة، سوى أنني أحسست أن هذا الأسلوب الجديد في ترتيب تفاعيل الخليل يطلق جناح الشاعر”.
- “وليس هذا مكان الحديث عن الخسائر الفادحة التي أنزلتها القافية الموحدة بالشعرالعربي طوال العصور الماضية، وإنما المهم أن نلاحظ أن هذه القافية تضفي على القصيدة لونا رتيبا يمل السامع فضلا عما يثير في نفسه من شعور بتكلف الشاعر وتصيده للقافية ومن المؤكد أن القافية الموحدة قد خنقت أحاسيس كثيرة، ووأدت معاني لا حصر لها في صدور شعراء أخلصوا لها”.
ننصحك بقراءة: ملخص كتاب معجزة الصباح
السيرة الذاتية للكاتبة نازك الملائكة
الكاتبة والشاعرة نازك صادق الملائكة، ولدت في بغداد لأب وأم مثقفين، وكانت والدتها سلمى عبد الرازق وكانت تنشر شعرها في الصحف والمجلات العراقية باسم “أم نزار الملائكة”، أما والدها فكان صادق الملائكة ترك العديد من المؤلفات أهمها “دائرة معارف الناس”، وسبب تسمية نازك بهذا الاسم تأثرا بالثورة السورية “نازك العابد” التي كانت تقود الثوار في سوريا لمواجهة الاحتلال الفرنسي.
دخلت نازك معهد الفنون الجميلة وتخرجت عام 1949 من قسم الموسيقى، حيث حصلت على شهادة ماجستير في الأدب المقارن عام 1959 من جامعة وسكنسن في أمريكا، ثمرعُينت أستاذة في جامعة بغداد، ثم عاشت في القاهرة منذ عام 1990 وتوفيت بها في 20 يونيو 2007، وكان عمرها 85 عاماً، حيث توفيت متأثرة بإصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، ودفنت في مقبرة غرب القاهرة خاصة بالعائلة.
أسئلة شائعة
ما هو المقصود بالشعر المعاصر؟
هو الشعر الحديث الذي تمت كتابته بعد النهضة العربية.
من هو صاحب كتاب قضايا الشعر المعاصر؟
صاحب كتاب قضايا الشعر المعاصر هي: الكاتبة نازك الملائكة.
ماذا يعني الشعر المعاصر؟
يعني به الشعر الحديث، وهو شعر أكثر مرونة ولا يتبع شكلاً محدداً ولا يتبع الوزن المحدد أو القافية، ولغته أكثر سهولة ومألوفة للقراءة.