ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء

واحدة من روائع بن سلام هو هذا الكتاب، هذا الكتاب والذي يُعد من أهم الكتب المصنفة لطبقات الشعراء، واليوم يا صديقي سنغوص معًا في رحلة شيقة إلى واحدٍ من أهم وأقدم كتب النقد الأدبي، كما أنه يعد من أول الكتب التي منحت النقد الأدبي الدراسة المستقلة، ومن خلاله سنتعرف على المزيد. 

 

نبذة حول ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء  

كانت مقدمة الكتاب ذات أهمية وقيِّمة، كما أنها توضح غاية ومنهج الكاتب ، ومن الامور المهمة والتي اهتم الكتاب بذكرها هو الشعر العربي القديم وعن حياة وأحوال شعراه، وتجد أيضًا عزيزي القارئ في ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء تصنيف ابن سلام للشعراء وتقسيمهم إلى طبقات، بالإضافة إلى ذكر عددًا من القضايا الهامة والشائكة، مثل قضية انتحال الشعر، وما جعل هذا الكتاب مميزًا هو أنه أتخذ الطابع النقدي للشعر. 

ولم يكن هدف بن سلام في كتابة أن يجمع جميع الشعراء القدماء وذكر أحوالهم فقط، بل كان الهدف الرئيسي هو تنقية هذه الأشعار من اي شائبة، إضافة إلى ذكر كل شاعر على حدا ومنزلته بين الشعراء في عصره، وقد نجح في طرح أغلب المقاييس النقدية التي كانت منتشرة في عصره، وبعد ذلك قام بتحديد الثوابت التي أستخدمها، ولم يكتفي بهذا فقط ، بل قام بذكر أهمية عمل النقاد. 

اكتشف جمال اللغة في ملخص كتاب البيان والتبيين، انقر هنا لتستمتع بأفكار الجاحظ

 

ماذا يحتوي ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء؟ 

كما ذكرنا سابقًا فان بن سلام قام بذكر عددًا من الشعراء وتقسيمهم إلى طبقات ، فمن هم هؤلاء والى كم طبقة تم ذكرها في الكتاب؟  

وقبل أن نتحدث عن طبقات الشعراء وعن عددهم، لنخبرك أولاً يا عزيزي القارئ أن ابن سلام في كتابه قد وضع ملاحظة مهمه ونبة بشائنها أثناء وضع الشعراء فى طبقات، فهو يوضح بأنه لم يذكر اي شاعر قبل قرنائه فى الطبقة الواحدة بهدف أنه أعلى منه مكانة، بمعنى أنه لم يقصد بأن – الشاعر الذي ذكر في الترتيب الأول أفضل من بالترتيب الثاني، أو أن من بالترتيب الثاني أفضل من الذي بالترتيب الثالث، وهكذا -، ورغمًا عن ذلك فإننا نلاحظ بأنه كان يوازن بين شعراء الطبقة الواحدة أو مثلاً بين شاعر وشاعر آخر داخل الطبقة، فيقوم بطرح أراء العلماء بهم ومن خلال أشعارهم كان يؤكد هذه الأراء، وبجانب هذا كان يقوم بتفسير الكلمات الغريبة الموجودة في أشعارهم ، أو ذكر آراء علماء اللغة بها. 

 

ورغم ذلك فقد وضع ابن سلام بعض المقاييس العامة أثناء ترتيب طبقات الشعراء، وهم كالتالي: 

 ١ ـ أن يكون الشاعر كثير الشعر. 

ومن الأمثلة التي استخدم بها مقياس الكثرة، عندما أخر منزلة طَرَفَة بن العبد، وعَبيد بن الأبرص، وعَلْقَمَة بن عَبَدَة وعَدِى بن زيد، ووضعهم في الطبقة الرابعة بسبب قلَّة شعرهم. 

 

 ٢ ـ أن تتعدد الأغراض داخل شعره. 

ومن الأمثلة على استخدام هذا المقياس داخل طبقات الشعراء، عندما قام بوضع كُثَيِّر عزة داخل الطبقة الثانية من فحول الإسلام، وقام بوضع جميل بن مَعْمَر فى الطبقة السادسة، وبالرغم من  أن جميل مقدم فى التشبيب على كُثَيِّر وعلى أصحاب النسيب جميعهم.  

 

 ٣ ـ أن يمتلك الشاعر جودة داخل شعره.  

والمقياسين السابقين يرتبطان بالمقاس الثالث الخاص بالجودة، فمثلاً عند مقاييس ابن سلام فإن الشاعر الذي يكثر في شعره ويحتوي على جودة يسبق ويقدم على الشاعر قليل الشعر، ونفس الوضع في مقياس الأغراض مع الجودة. 

ولهذا نلاحظ أنه تنوع الأغراض أو كثرة الأشعار عند الشاعر لا يجعلان المتصف بهم يتقدم على غيرة إذا كان شعرة بدون جودة وردئ، ولهذا فقد وضع أسس للجودة المطلوبة، ومقاييس خاصة بها، مثل السبق والإبداع وجزالة اللفظ وشرف المعنى وفخامته وبراعة التشبيه. 

انطلق في رحلة مثيرة مع ملخص كتاب الحيوان للجاحظ، انقر هنا لتستكشف التفاصيل

 

وهناك بعض المعايير والمقاييس الأخرى التي وضعها الكاتب واستخدمها في تنفيذ فكرة الطبقات، وهذه المعايير هي: 

  • البيئة
  • العقيدة
  • الأخلاق
  • التشابه
  • النسب

 

ومن بعد هذه النقطة نعود يا صديقي إلى شرح فكرة الطبقات التي سعى إليها ابن سلام هي جمع مشاهير الشعراء وجعلهم فى طبقات توضح مكانة كل شاعر فيهم، وهذه الفكرة استدعت أن يقوم ابن سلام بتحليل النصوص الأدبية وإظهار جمالها وكذلك توضيح القصور بها، ولكنه إضافة إلى ذلك قام بذكر الشعراء تحديداً وما يتميزون به، ومن ثم صنفهم ووزعهم على طبقات، واحتوت قائمته على ١١٤ شاعر، وهذه الطبقات كانت كالاتي: 

  • طبقة الشعراء الجاهليين:  

وهى عشر طبقات وفى كل طبقة واحدة يوجد أربعة شعراء.، وهم على النحو التالي: 

الطبقة الأولى:  

النابغة الذبياني زهير بن أبي سلمى – أمرؤ القيس بن حجر – الأعشى ميمون بن جندل. 

 

الطبقة الثانية: 

أوس بن حجر بشر بن أبي خازم – كعب بن زهير بن أبي سلمى – الحطيئة. 

 

الطبقة الثالثة: 

 النابغة الجعدي أبو ذؤيب الهذلي الشماخ بن ضرار لبيد بن ربيعة. 

 

الطبقة الرابعة:  

طرفة بن العبد عبيد بن الأبرص علقمة الفحل عدي بن زيد. 

 

الطبقة الخامسة: 

 الأسود بن يعفر النهشلي – المخبل القريعي خداش بن زهير تميم بن أبي مقبل. 

 

الطبقة السادسة: 

 عمرو بن كلثوم الحارث بن حلزة اليشكري – عنترة بن شداد – سويد بن أبي كاهل. 

 

الطبقة السابعة:  

سلامة بن جندل الحصين بن حمام المتلمس الضبعي المسيب بن علس. 

 

الطبقة الثامنة: 

 النمر بن تولب عمرو بن قميئة أوس بن غلفاء الهجيمي – عوف بن عطية التيمي. 

 

الطبقة التاسعة:  

ضابئ بن الحارث سويد بن كراع العكلي – قطبة بن محصن الذبياني -سحيم عبد بني الحسحاس. 

 

الطبقة العاشرة:  

أمية بن حرثان الكناني – حريث بن محفض المازني الكميت بن معروف الأسدي عمرو بن شأس الأسدي. 

تعرف على روعة وجمال اللغة العربية من خلال ملخص كتاب فقه اللغة للثعالبي

 

  • طبقة الشعراء الإسلاميين:  

وهى عشر طبقات وفى كل طبقة واحدة يوجد أربعة شعراء، وهم على النحو التالي: 

 

الطبقة الأولى:  

جرير بن عطية التميمي- الفرزدق بن غالب التميمي – الأخطل الراعي النميري. 

الطبقة الثانية: 

 البعيث المجاشعي ذو الرمة كثير عزة القطامي التغلبي. 

 

الطبقة الثالثة: 

سحيم بن وثيل الرياحي أوس بن مغراء القريعي عمرو بن الأحمر الباهلي كعب بن جعيل التغلبي. 

 

الطبقة الرابعة: 

 نهشل بن حري التميمي – الأشهب بن رميلة التميمي – عمرو بن لجأ التيمي حميد بن ثور الهلالي. 

 

الطبقة الخامسة: 

 العجير بن عبد الله السلولي – عبد الله بن همام السلولي – نفيع بن لقيط الأسدي أبو زبيد الطائي. 

 

الطبقة السادسة: 

 عبد الله بن قيس الرقيات – الأحوص الأنصاري جميل بن معمر العذري نصيب بن رباح مولى عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي. 

 

الطبقة السابعة: 

 المتوكل الليثي يزيد بن ربيعة الحميري – زياد الأعجم عدي بن الرقاع العاملي. 

 

الطبقة الثامنة: 

عقيل بن علفة المري- وبشامة بن الغدير المري – شبيب بن البرصاء – قراد بن حنش المري. 

 

الطبقة التاسعة:  

العجاج بن رؤبة التميمي – ابنه رؤبة بن العجاج – الأغلب العجلي أبو النجم العجلي. 

 

الطبقة العاشرة: 

 يزيد بن الطثارية القشيري – مزاحم بن الحارث العقيلي – القُحَيف بن سليم العقيلي أبو دُؤادٍ الرُؤاسي. 

 

  • طبقة أصحاب المراثى:  

وهذه الطبقة تضم ثلاثة شعراء، وهم: 

متمم بن نويرة أعشى باهلة كعب بن سعد الغنوي، وشاعرة واحدة وهي الخنساء، والخنساء هي المرأة الوحيدة التي ذكرها ابن سلام فى طبقاته.  

 

  • طبقة شعراء القرى العربية: 

أما هذه الطبقة فهي تحتوي على اثنين وعشرين شاعر، تم تقسيمهم كالتالي: 

 

  1. شعراء مكة وهم تسعة شعراء. 

أبو طالب بن عبد المطلب – الزبير بن عبد المطلب – عبد الله بن الزبعرى ضرار بن الخطاب عبد الله بن حذافة السهمي – أبو سفيان بن الحارث أبو عزة الجمحي مسافر بن أبي عمرو الأموي هبيرة بن أبي وهب المخزومي. 

 

  1. شعراء اليهود وهم ثمانية شعراء: 

السمؤال بن عدي الربيع بن أبي حقيق – كعب بن الأشرف الطائي شريح بن عمران سعية بن العريض أبو قيس بن رفاعة – أبو الذيال اليهودي درهم بن زيد. 

 

  1. شعراء الطائف وهم خمسة شعراء.: 

أمية بن أبي الصلت – أبو محجن الثقفي – غيلان بن سلمة – كنانة بن عبد ياليل. 

 

  1. شعراء البحرين وهم ثلاثة شعراء.: 

المثقب العبدي الممزق العبدي المفضل بن معشر. 

 

  1. شعراء المدينة وهم خمسة، ثلاثة شعراء من الخزرج وشاعرين من الأوس، وهم: 

حسان بن ثَابت كَعْب بن مَالك عبد الله بن رَوَاحَة قيس بن الخطيم من بنى ظفر أَبُو قيس بن الأسلت من بنى عَمْرو بن عَوْف. 

استكشف أسرار البلاغة في ملخص كتاب دلائل الإعجاز للجرجاني، انقر هنا لتكتشف روعة اللغة

 

قضية الانتحال 

اشتمل الكتاب على عددًا مهم من القضايا النقدية، ومن أهم هذه القضايا كانت قضية الانتحال، فقط كان هو أول شخص أنتبه لهذه القضية النقدية والى خطورتها، وقد قام بحلها ومعالجتها بالفعل، فكيف فعل ذلك؟ 

لنعود معًا إلى عصر ابن سلام والذي كان من مميزات هذا العصر، هو ازدهار حركة التدوين والاهتمام بها من قبل علماء العربية، حيث قاموا بجمع العلوم من الأفواه، والتأكد من صحتها وصحة روايتها، إضافة إلى العمل عليها وذلك بتخليصها من العوالق، وهنا اكتشف ابن سلام أن بعض الأشعار الجاهلية متناقلة ومصنوعة، وقد استند هنا على دليلين، وهم:  

  • عدم وجود علاقة بين ما يتناقله الرواة وبين العصر الجاهلي. 
  • ضعف مستوى هذا النوع من الشعر، وكان هذا الدليل سببًا في رفض هذا النوع. 

 

وقد استند الكاتب على عددًا من الأدلة، ومنها أدلة قرآنية، مثل قولة تعالى: “وأَنَّهُ أَهْلَكَ عاداً الأُولَى وثَمُودَ فَمَا أبْقَى”، وقولة تعالى: “فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِن بَاقِيَةٍ”، فقصد هنا أنه إذا كان قوم عاد وثمود قد أهلكهم الله، فكيف لهم أن يأتوا بمثل هذا الشعر؟. 

وإضافة إلى الأدلة القرآنية فقد وضع أدلة تاريخية كذلك، حيث رجع  إلى تاريخ اللغة العربية وتاريخ الشعر العربي، والى اختلاف اللهجات، فيرى أن اللغة العربية لم تكن من الأساس موجودة في عهد قومي عاد وثمود، فكيف لهذا الشعر أن يوجد في حين اللغة نفسها لم توجد؟، إضافة إلى أن سيدنا اسماعيل كان هو أول من تكلم بالعربية، وقد جاء اسماعيل بعد عاد وثمود.   

 

 

ما هي أسباب قضية الانتحال؟ 

سناب شات

يرى ابن سلام أن هناك أسبابًا جعلت هذا الأمر ينتشر، وكانت حجة للعرب لصنع الشعر ونسبة لأقوام أخرين، وهنا يقول أن قضية الانتحال ترجع إلى سببين:  

  • السبب الأول: تعصب القبائل خلال العصر الإسلامي 

حيث أن هناك بعضًا من القبائل اهتمت بتكبير اسمها وصنع مكانة كبيرة لها بين الاخرين، فكان الشعر فرصتهم، وخاصة أن هناك الكثير من الأشعار الجاهلية قد ضاعت وذلك لأسباب كثيرة، لم يبخل علينا ابن سلام بذكرها. 

فهذه الاشغال كانت بسبب انتشار الدين الاسلامي وانشغال العرب عن الشعر بالجهاد والفتوحات، ولكن عندما عمّت الفتوحات وانتشر الإسلام، عاد العرب إلى شعرهم وروايته، ولكن هنا كان ثمة خطأ، حيث لم يودون أو يكتب أحد اي شي من الشعر، وهنا لاحظ ابن سلام أن بعض القبائل التي قَلَّ نصيبها فيما بقى من شعر تقوم بالوضع على ألسنة شعرائهم فيزيدون علية. 

 

  • السبب الثاني: زيادة الرواة في الأشعار 

من الأسباب التي ساعدت في انتشار قضية انتحال الشعر يا صديقي هي قيام الرواة بوضع زيادات على الأشعار، فلم يكفهم حينئذ بوضع الشعر ونسبه إلى غير صاحبة بل تجاوزوا الأمر واستخدموا الخلط والتزييف، ومن ضمن هؤلاء حمَّاد الراوية، والذى كان يأخذ أشعَار الأخرين ويزيد عليه، وقد قام ابن سلام بوضع قاعدة نقدية مهمه، منا ساعد في لفت الأنظار إلى أهمية التحقيق من النص ومن صحة نسبه للقائل. 

وعند وصولنا إلى هذه النقطة يا صديقي العزيز أتمنى أن تكون ما تزال في نشاطك وتركيزك للمتابعة، فلم ينتهي ملخص كتاب طبقات فحول الشعراء بعد، فقد وصلنا الى أهم نقطة في مقالنا اليوم، وهو من يكون ابن سلام؟ 

 

من هو مؤلف كتاب طبقات فحول الشعراء ؟ 

هو أبو عبد الله محمد بن سلاّم بن عبيد الله بن سالم الجمحىّ البصرىّ، ولد بن سلام بالبصرة سنة ١٣٩هجرية، ونشأ في البصرة بجانب علماء العربية وفحولها، واشتهر بصدقة وبسعة صدرة وعلمه، وقد روى عنه أحمد بن يحي ثعلب، وأبو حاتم السجستانى، وأحمد بن حنبل، وابنه عبد الله بن أحمد، وأبو خليفة الجمحى وغيرهم، وتوفى في بغداد سنة ٢٣٢ هجرية.

هل ترغب في معرفة الفروقات الأدبية بين الطائيين؟ تصفح ملخص كتاب الموازنة بين الطائيين

صوتك مهم، أضف تعليقًا يفتح لنا آفاقًا جديدة

لن يتم نشر بريدك * تعني إلزامي

Scroll to Top